اتحاد الشغل يطالب بإحداث صندوق تعويض ومراجعة الأجر الأدنى المضمون‎

اتحاد الشغل يطالب بإحداث صندوق تعويض ومراجعة الأجر الأدنى المضمون…

أصدر المكتب التنفيذي الموسّع للاتحاد العام التونسي للشّغل  في ختام اجتماعه أمس الثلاثاء 2 جوان 2020 بلاغا عبر فيه عن قلقه من احتداد التوترات في بلادنا على جميع الأصعدة السياسية والأمنية والاجتماعية بسبب التجاذبات التي تشعلها بعض الأحزاب المتطرّفة بحثا عن احتكار الحياة السياسية والتمكين في مفاصل الدولة وارتباطا أيضا بما يحدث من صراعات إقليمية ودولية وآخرها تصاعد التصادم المسلح في الشقيقة ليبيا.

 رئيس الجمهورية الوحيد الذي يعبر عن موقف تونس 

 واعتبر المكتب التنفيذي أن تورّط أطراف خارجية في النزاع بين الأشقاء جرّ معها أحزابا سياسية تونسية إلى الاصطفاف وراء أحلاف خارجية وسعيهم إلى إغراق تونس في مستنقع الحرب الدائرة هناك، مجددا موقف الاتحاد الرافض للتخندق ضمن المحاور المتصارعة.

ودعا إلى التجنّد لحماية سيادة تونس ومنع أن تكون قاعدة أمريكية أو تركية أو غيرها لمواصلة تدمير ليبيا وتأجيج الاحتراب فيها، مشددا على العمل على أن يكون دور تونس داعما لكل الحلول السلمية التي يتفق عليها أطراف الصراع الليبية بعيدا عن التدخّلات الأجنبية.

كما دعا رئيس الجمهورية دون سواه إلى التعبير عن الموقف التونسي المستقل.

إحداث صندوق التعويض عن فقدان مواطن الشغل

وعبّر اتحاد الشغل عن عميق انشغاله للوضع المتردّي الذي يمرّ به القطاع الخاص وخاضة السياحة، مؤسّسات وعمّالا، في ظلّ غياب أيّ خطّة إنقاذ اقتصادي واجتماعي، معتبرا الإجراءات المتّخذة خلال أزمة كورونا قاصرة عن تقديم الحلول ومفتقرة لرؤية إنقاذ حقيقي ممّا يستوجب حوارا تشاركيّا لوضع البرامج والخطط.

وطالب باحترام الاتفاقيات المبرمة ووقف طرد العمّال والإسراع بإحداث صندوق التعويض عن فقدان مواطن الشغل.

مراجعة الأجر الأدنى المضمون وصرف القسط الثالث من الزيادة الوظيفة العمومية

ودعا الإتحاد إلى فضّ كلّ الملفّات القطاعية الخاصّة والإسراع بمراجعة الأجر الأدنى المضمون وصرف القسط الثالث من زيادة أعوان الوظيفة العمومية في آجالها وتسوية وضعية الأساتذة المبرّزين والإسراع بفضّ ملفّ التشغيل الهشّ وإنهاء معاناة عشرات الآلاف من عمّال الحظائر  والنوّاب والمتعاقدين وخريجي الإجازات التطبيقية…وغير ذلك من الآليات الهشّة.
 

الأنشطة
المصدر
mosaiquefm

مقال مماثلة

Back to top button
Close
Close