المنتدى الوطني لمبادرة روابط المحور 2: حق التشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة ونفاذهم إلى المعلومة‎

ينظمالمركز التونسي المتوسطي (TU-MED) في إطار مبادرة روابط الخميس 3 ديسمبر 2020  عبر الأنترنت من الساعة 10:00 – 12:30 بالتوقيت المحلي، المنتدى الوطني في جلسته الثانيةحول حق التشغيل للأشخاص ذ…


ينظمالمركز التونسي المتوسطي (TU-MED) في إطار مبادرة روابط الخميس 3 ديسمبر 2020  عبر الأنترنت من الساعة 10:00 – 12:30 بالتوقيت المحلي، المنتدى الوطني في جلسته الثانيةحول حق التشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة ونفاذهم إلى المعلومة



المنتدى الوطني لمبادرة روابط المحور 2: حق التشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة ونفاذهم إلى المعلومة

يعقد المنتدى بالشراكة مع الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل، احتفالاً باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة (3 ديسمبر) بهدف خلق مساحة مفتوحة للتواصل بين صناع القرار والأطراف المعنية لرفع أهم التوصيات والحلول التي من شأنها مناصرة واقع قطاع التشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة ذلك لتحقيق هدف إشراكهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في تونس.

المنتدى هو جزء من مبادرة روابط التي تم إطلاقها في المركز التونسي المتوسطي عام 2018 بالشراكة مع المركز الدولي لتعليم حقوق الإنسان – إيكيتاس (Equitas) في مونتريال – كندا.

من المتوقع مشاركة ما لا يقل عن 100 شخصاً في المنتدى من ممثلاتوممثلين عن القطاع المدني والحكومي والخاص وناشطات وناشطين في المجال التنموي و العديد من المهتمات والمهتمين بقضايا حقوق الإنسان والأهم أصحاب القضية الأشخاص ذوي الإعاقة. ولضمان مشاركة شريحة أكبر من الجماهير  سيعقد اجتماعات وجها لوجه يُبث خلالها المنتدى في خمس نقاط في كل من بن عروس، وسليانة، والعروسة والكاف وقفصة وجندوبة.

يأتي هذا المنتدى لتتويج ثلاث سنوات كاملة من العمل المجتمعي في بن عروس لتنفيذ ثلاث مراحل متصلة لمبادرة مجتمعية بعنوان #حتى_لوقتاش قائمة على النهج القائم على حقوق الإنسان و التي حملت رؤية النهوضبالمساواةوالعدالةالاجتماعيةواحترامكرامة الأشخاصذويالإعاقةوتعزيزحقوقهم، بالأخصحقالعمل وحق النفاذ إلى المعلومة، لدمجهمالشامل فيالمجتمعكموظفين. ذلك انطلاقاً من إيمان فريق المبادرة أن تحقيقذلكيحققنجاحاًعلىثلاثة أصعدة: نجاحللشخصذيالإعاقة ونجاحلصاحبالعملونجاحللمجتمع بشكلعام.

المشاركة الواعدة للسيدة ابتهال عطوي ممثلة وزارة الوظيفة العمومية، والسيدات سنية رمضان وألفة مرزوقي ممثلات عن الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقلوالسيد محرز أفشار من منظمة HI، على اختلاف معارفهم وخبراتهم، سيثري نقاشات المنتدى وسيكون الضامن للتوصل إلى مقترحات لحلول حقيقية. حيث سيكون هناك المساحة لمناقشة وضعية تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة ونفاذهم إلى المعلومة للخروج، بطريقة تشاركية، مع المشاركات والمشاركين بالتوصيات الملحة في هذه القضية ليتم إيصالها لاحقاً إلى صناع القرار المعنيين.

لا يزال إمكانية حصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى العمل محدوداً للغاية رغم وجود تشريعات تشجع على إدماجهم فى سوق الشغل (قوانين التوجيه رقم 83 لعام 2005 المعدلة في عام 2016) لكن تطبيقها لا يزال محدوداً. إن احتمالية أن يكون الفرد عاطلاً عن العمل أعلى بمرتين بالنسبة للعمال ذوي الإعاقة وفقاً لدراسة أجرتها المنظمة الدولية للإعاقة في عام 2016 ، والتي أظهرت أن نسبة العاطلين عن العمل بين الأشخاص ذوي الإعاقة تبلغ 35.4% مقابل 16.8% من غير ذوي إعاقة.يفسر هذا بضعف آليات المراقبة والرقابة، وعدم ملائمة التكوين والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة لسوق الشغل، والنظرة النمطية السائدة لأصحاب العمل اتجاه الأشخاص ذوي الإعاقة مع عدم الإقرار بقدراتهم، إضافة لعدم معرفة الباحثين عن عمل من الأشخاص ذوي إعاقة بالآليات المتاحة لهم للحصول على شغل بما في ذلك برامج التي تقدمها الوكالة الوطنية لتشغيل و العمل المستقل.على هذه الخلفية نشأت الشراكة بين المركز التونسي المتوسطي وفريق مبادرة حتى_لوقتاش مع الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل في تونس تم العمل خلالها على إعداد فيديوهات "دامجة" (الدمج الرقمي) تشرح الخدمات التي تقدمها مكاتب التشغيل مترجمة للغة الإشارة كمبادرة لدعم حق الصم بالنفاذ للمعلومة.

سيكون المنتدى فرصة لـ:

  • الحصول على دعم السلطات لتعزيز حقوق الإنسان من خلال توسيع شبكة العلاقات والشراكة بين جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية.
  • تبادل الخبرات ومشاركة تجربة مبادرة روابط تونس "حتى لوقتاش"
  • اعتماد توصيات لتعزيز وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى العمل.
  • الحصول على وعود من السلطات وصناع القرار لمبادرات تتبنى التوصيات التي ستصدر.

مبادرة روابط يتم تنفيذها بدعم مالي من حكومة كندا من خلال الشؤون الدولية الكندية، وبالشراكة أيضاً مع مركز ضحايا التعذيب – التكتيكات الجديدة في حقوق الإنسان (الولايات المتحدة الأمريكية – الأردن)، ومؤسسة روّاد التنمية (الأردن) والجمعية المغربية لتربية الشبيبة - فرع فاس (المغرب) وﻣﺆﺳﺴﺔ ﺣﻮرس ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ واﻟﺘﺪرﻳﺐ (مصر).

ملاحظة: يرفق هذا البيان بالبرنامج المفصل للمنتدى.

Zone de Texte: ماذا:   المنتدى الوطني لمبادرة روابط في تونس ـ الجلسة الثانية حول حق التشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة ونفاذهم إلى المعلومة  أين: عبر الأنترنت عبر تطبيق zoom   التسجيل:  على الرابط هنا  لمتابعة الحدث: عرض مباشر على الرابط هنا   متى: 3 ديسمبر 2020  / الساعة 10:00 صباحاً – 12:30 ظهراً

أبرز النقاط حول مبادرة #حتى_لوقتاش

أنشطة مبادرة #حتى_لوقتاش في بن عروس:

  • ورشات توعية وتمكين قدرات
  • توثيق لوضعية التشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة
  • حشد للمجتمع المدني وتوعية حول القضية عن طريق وسائل رقمية مبتكرة
  • تعبئة اجماعية
  • زيارات ميدانية وحوارات على المستوى المحلي
  • مؤتمر على المستوى والوطني
  • زيارات ميدانية من قبل الفريق وإتصالات مع السلط المحلية
  • ملتقيات مع السلط المحلية وصناع القرار وأشخاص ذوي الإعاقة
  • عقد شراكة مع ANETI  الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل
  • إنجاز فيديوهات حول برامج الوكالة لتسهيل وصولها للأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة ذوي الإعاقة السمعية (مترجمة إلى لغة الإشارة)
  • تكوين الأشخاص ذوي الإعاقة في بن عروس حول المقاربة الحقوقية في تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة وتقنيات التواصل الفعال
  • تكوين لكادر مكتب الشؤون الاجتماعية بسليانة حول النهج القائم على حقوق الإنسان و مفاهيم لغة الإشارة
  • دورات تكوينية لكادر مكتب التشغيل في بن عروس وتونس وسيدي بوزيد، القصرين وسليانة حول حقوق الإنسان و أبجديات لغة الإشارة لتيسير التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية
  • ندوة رقمية حول تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة ودور التكنولوجيا في تسهيل النفاذ للمعلومة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية

بالأرقاممبادرة #حتى_لوقتاش

15 شاب وشابة شكلن الفريق النواة للمبادرة

20 من الأشخاص ذوي الإعاقة انضموا للفريق

150 مشارك ومشاركة في أنشطة المبادرة

50 شخص ذوي إعاقة تم الوصول إليهم عن طريق أنشطة المبادرة

100,000 تم الوصول إليهم بشكل غير مباشر عن طريق الفيديوهات وحملات التواصل الاجتماعي

21 جمعية مجتمع مدني تم التشبيك معها


الأنشطة
المصدر
tuniscope

مقال مماثلة

Back to top button
Close
Close