بسام لوكيل:استثمار خبرتنا في تكوين الطلبة الأفارقة للتموقع في القارة (فيديو)‎

بسام لوكيل:استثمار خبرتنا في تكوين الطلبة الأفارقة للتموقع في القارة…

قال رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي بسام الوكيل إنّ  الإستراتيجية  التي اعتمدها المجلس للتواجد في القارة الإفريقية تعتمد على 4 ركاز أساسية، والمتمثلة في  خبرة تونس في مجال التعليم العالي وفي التكوين  وفي مجال الصحة والسياحة الطبية، اضافة إلى مكاتب الخدمات والإستشارات في مجال الهندسة والحسابات والمالية.

وشدد الوكيل على ضرورة الإستثمار في ما تحقق لتونس من خبرة في مجال التعليم العالي والتركيز على رأس مال مهم في هذا المجال يتمثل في الطلبة الأفارقة الذين تلقوا تعليمهم العالي في تونس وهم الآن يشغلون مناصب عليا ومراكز هامة في دولهم.

 وقال في هذا السياق إنّ النسخة الثانية من المنتدى التونسي الإفريقي للتعليم العالي والتكوين المهني والتمكين يومي 17 و18 جويلية، ستعمل على دراسة تطلعات الطلبة الأفارقة وسبل تحسين ظروف عيشهم ومدى تفعيل الإتفاقيات الممضاة. 

وأشار الوكيل إلى أنّ الطلبة الأفارقة الذين درسوا بتونس يمثلون أحسن سفراء لها في بلدانهم، ومن الضروري التركيز على هذا الجانب، خصوصا في ظلّ المنافسة الكبيرة من بلدان تمركزت بالقارة طيلة الـ 10 أو الـ 15 سنة الماضية.

ولاحظ وجود عدم تجانس بين الطلب والعرض في اختصاصات التعليم العالي المتوفرة بتونس، مؤكدا على ضرورة توفير الدراسة في اختصاصات التكنولوجيا اضافة إلى انفتاح التعليم العالي في المعاهد والجامعات الحكومية على الطلبة الأفارقة خصوصا في ظل وجود طلب من قبلهم  وخاصة في مجالات الطب والصيدلة.


وأشار إلى أنّ عدد الطلبة الأفارقة بتونس شهدا تراجعا في السنوات الأخيرة وأنّه من جملة 432 ألف طالب افريقي يزاولون دراستهم بالخارج لا يزيد عددهم بتونس عن 6 آلاف طالب.

 

الأنشطة
المصدر
mosaiquefm

مقال مماثلة

Back to top button
Close
Close