إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل بالخارج‎

إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل بالخارج…

أعلن المدير العام للهجرة واليد العاملة الأجنبية بوزارة الشباب والرياضة والادماج المهني أحمد المسعودي في تصريح لموزاييك، على إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل بالخارج في إطار الهجرة المنظمة كحل للتصدي للهجرة غير النظامية وترتكز على توفير فرص تشغيل في دول الاتحاد الاوروبي في عدة مجالات كالصحة والسياحة والاختصاصات الفنية .

وأضاف أنّ الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل انطلقت في تنفيذ البرنامج لتوفير أكثر من 400 موطن شغل في الدول الأوروبية، وفق مقاييس وشروط محدّدة حسب كل اختصاص.

 وتم ضبط 5 أهداف للمشروع تتمثل أساسا في وضع إطار قانوني ومؤسساتي وسياسي في مجال الهجرة وتنقل اليد العاملة والإعتراف بالشهادات والمصادقة عليها لتيسير الهجرة النظامية، خاصةإلى الدول الأوروبية وشمال أمريكا وتحسين المعطيات والاحصائيات وتطويرها حول الهجرة وتنقل اليد العاملة، ووضع آليات تنظم الهجرة النظامية وتطويرها والهدف الأخير هو بناء شراكة ومزيد التنسيق بين مختلف الهياكل الحكومية والمنظمات الوطنية والدولية لإدارة الهجرة وتطويرها.

ومن مكوّنات هذا المشروع نجد برنامج التعاون الإقليمي من أجل مقاربة شاملة لإدارة الهجرة وتنقل العمال في شمال إفريقيا ويخص تونس والمغرب ومصر والذي إنطلق منذ غرة نوفمبر 2019، ويتواصل إلى حدود 31 ديسمبر 2022 ويهدف إلى حماية العمال المهاجرين في مختلف مراحل الهجرة وبناء القدرات المؤسساتية للجعات والمؤسسات المعنية بملف الهجرة والتنقل.

وهو برنامج ممول من قبل الاتحاد الأوروبي بقيمة 15 مليون أورو، ومن قبل الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية بقيمة 5مليون أورو. كما تم تخصيص 13 مليون أورو للوكالة الألمانية للتنمية ولمنظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة .

أميرة محمد

الأنشطة
المصدر
mosaiquefm

مقال مماثلة

Back to top button
Close
Close